الدرس السابع

الديمقراطية

خاتمة: الديمقراطية مطلبا لكل شعوب العالم، وهي أساس كل التنمية البشرية.
  • فما مفهوم الديمقراطية؟ وما هي مرجعياتها؟ 
  • وما هي أوجه الاختلافها بين الدمقراطية والدكتاتورية؟ 
  • وماهي خطوات انتخاب ممثلي القسم؟

I - مفهوم الديمقراطية:


الديمقراطية لغة تعني حكم الشعب، واصطلاحا تعني حرية الشعب في اختيار من يمثله في الحكم عن طريق الإنتخابات بحيت تصبح السلطة الحقيقية بيد الشعب..


II - المرجعية الإسلامية والدولية والوطنية لمفهوم الديمقراطية:

إسلاميا: يدعو القرآن الكريم في الكثير من آياته إلى الشورى

دوليا: يحث الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في جميع بنوده إلى أهمية الديمقراطية


وطنيا: يؤكد الدستور المغربي في عدة فصول على ضرورة الأخذ بالمنهجية الديمقراطية..


III - تختلف مبادئ الأنظمة الديمقراطية عن مبادئ الأنظمة ديكتاتورية:

الأنظمة الديمقراطية: تتميز والتعددية الحزبية وانتخاب الحاكم لمدة معينة وتكوين برلمان وفصل في السلط وترسيخ لقيم حقوق الإنسان.

الأنظمة الدكتاتورية: تتميز بالحكم المطلق للحاكم، ومنع التعددية الحزبية وفرض نفود الدولة عن طريق القوة و الدعاية واحتكار الموارد الاقتصادية.



VI - نشاط تطبيقي: مراحل انتخاب ممثلي التلاميذ بشكل ديمقراطي: 


يجب أن يتم انتخاب ممثلي التلاميذ وفق الطريقة التي يتم الانتخابات العامة بالبلاد، وذلك من أجل تدريب التلاميذ على المنهجية الديمقراطية، وهذه العملية تتم وفق المراحل التالية:

أولا: مرحلة توعية التلاميذ بأهمية الانتخابات. والإطلاع على القوانين التنظيمية

ثانيا: مرحلة الإعداد القبلي لإجراء الانتخابات وذلك بتكوين لجنة مكلفة بالانتخابات وحصر أسماء المنتخبين وفتح باب الترشيح.

ثالثا: إجراء الحملة الانتخابية: وذلك بتخصيص فترة زمنية يعرف فيها المرشحون بأنفسهم وببرامجهم.

رابعا: مرحلة إجراء عملية الانتخاب: وتتم هذه العملية عبر دورن: دور يتم فيه انتخاب ممثلي الأقسام، ودور آخر يجتمع خلاله ممثلي الأقسام لانتخاب ممثلي المؤسسة.


خاتمة: تعتبر الديمقراطية من القيم السياسية التي تسعى جميع الشعوب إلى العمل على ترسيخها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق